التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

دليل المعارض الدولية حول العالم 2024

دليل المعارض الدولية حول العالم 2024  المعارض الدولية تعتبر من أهم الأدوات التسويقية للشركات التى ترغب فى الإنتشار الدولى وتصدير منتجاتها وتعزيز علامتها التجارية وفتح أسواق جديدة ، أو تلك الشركات التى تريد الحصول على موردين لإستيراد المواد الخام لمصانعهم أو البضائع للتجارة بها . والمنطقة العربية بها الكثير من المعارض الدولية التى تلاقى إهتماما كبيرا من قبل المتعاملين فى مجالاتها والمهتمين بها مثل صناعات البلاستيك والأغذية والمشروبات والمفروشات والملابس والأثاث والمعارض العقارية وغيرها . وقبل أن نذكر قائمة دليل المعارض الدولية حول العالم 2024 ، نذكر بعض الفوائد من المشاركة فى المعارض الدولية : 1 -  المعارض الدولية منصات فعالة للتسويق وللمبيعات للمنتجات والخدمات ، حيث يمكن عقد صفقات البيع وفتح أسواق جديدة وزيادة الوعى بالعلامة التجارية والتواصل المباشر مع العملاء المحتملين وتوزيع الوسائط الدعائية على الزوار وإستغلال الإهتمام الإعلامى الكبير بالمعارض والنشر فى المجلات المتخصصة والمواقع المتخصصة التى تنشر أخبار المعارض الدولية . 2 - المعارض الدولية  توفر  التواصل المباشر مع الخبراء والإستش

تحليل سوات SWOT Analysis

 تحليل سوات SWOT Analysis

الحديث عن تحليل سوات ( SOWT Analysis ) حديث مهم جدا ، لأنه من الأدوات المهمة التى تستخدم على نطاق واسع فى مجالات الإدارة والتسويق والتنمية البشرية وغيرها .

ففى ظل بيئة أعمال تتسم بالتغييرات المستمرة وصعوبة توقع هذه التغييرات وصعوبة التأقلم معها ، تحتاج الشركات إلى معرفة موقفها ووضعها الحالى والتخطيط للمستقبل للوصول إلى أهدافها .

فالشركات التى تعى مصادر قوتها ونقاط ضعفها تكون أكثر قدرة من غيرها على الإستفادة من الفرص وتفادى التهديدات .

ويساعد تحليل سوات ( SOWT Analysis ) الشركات فى تحليل الوضع الحالى والتخطيط .

خطوات تحليل سوات ( SOWT Analysis ) :

أولا : تحليل العناصر الأربع :

1 - نقاط القوة Strengths :

وهى ما تمتلكه الشركة أو تقوم به ويؤدى إلى العمل بطريقة ( أفضل ، أوفر ، أسرع ) من المنافسين . ويؤدى إلى نجاح الشركة فى زيادة إيراداتها ( المبيعات ) وتحقيق الأرباح .

وهنا يتم النظر إلى موارد الشركة المادية والبشرية والثقافة المؤسسية الداعمة للعمل الجماعى والتحفيز والولاء .

الشركات التى تدرك نقاط قوتها تكون أكثر قدرة على المحافظة عليها وتنميتها والإستفادة منها .

2 - نقاط الضعف Weaknesses :

وهى السلبيات الموجودة بالشركة وتعيقها عن تحقيق أهدافها ونجاحها أو نموها ، وقد تتمثل فى نقص موارد ( مثل : صغر رأس المال ) أو موارد معطلة ( مثل فائض نقدية غير مستثمر ) أو طريقة أداء غير فعالة أو ثقافة مؤسسية لا تدعم العمل الجماعى والتحفيز والولاء .

وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يجب التعامل مع الأسباب الجذرية المؤدية للمشاكل وعلاجها وليس مع أعراض المشاكل .

ويمكنك الإستفادة من هذا الموضوع : مخطط عظمة السمكة - fish bone diagram

وأيضا يمكنك الإستفادة من هذا الموضوع : مشاريع ناجحة : نصائح لتخفيض التكلفة وزيادة الربحية

3 - الفرص Opportunities :

وهى الإيجابيات الموجودة فى بيئة العمل الخارجية للشركات والتى يؤدى إستغلالها إلى نجاح الشركة فى تحقيق أهدافها .

مثل فرصة زيادة الطلب على منتج تقوم الشركة بإنتاجه .

4 - التهديدات Threats :

وهى المخاطر الموجودة او المحتملة والتى تؤدى إلى إلحاق الضرر بالشركة .

مثل حواجز الدخول والخروج من السوق .


ويساعد نموذج باستل  فى معرفة الفرص أو التهديدات .

وكذلك يمكن الإستفادة من هذا الموضوع : القوى التنافسية الخمس لمايكل بورتر

 

وتجدر الإشارة إلى أن تحليل سوات ( SOWT Analysis ) يعتمد على خبرة القائم ( القائمين ) به وخلفيته المهنية  فلذلك يجب أخذ الآراء من مديرين جميع الأقسام ( إذا كان التحليل على مستوى الشركة وليس مستوى قسم معين ) والتحدث إلى الشركاء والموظفين ومراجعة تقارير الأداء والتقييم على مستوى الأقسام المختلفة والتقارير المالية ودراسة السوق والمنافسين .

وتجدر الإشارة أيضا إلى أهمية ترتيب النقاط داخل كل عنصر حسب أهميتها ومدى تأثيرها على أداء الشركة .

ثانيا : وضع الأهداف :

بعد تحليل العناصر الأربع ل تحليل سوات ( SOWT Analysis ) يأتى الدور إلى وضع الأهداف ، والتى تشتق من الأهداف العامة الأساسية التالية :

1 - المحافظة على نقاط القوة وتنميتها .

2 - علاج نقاط الضعف .

3 - إستغلال وإقتناص من الفرص المتاحة .

4 - تفادى وتجنب التهديدات أو التأقلم معها .

ويمكنك الإستفادة من هذا الموضوع :الأهداف الذكية ( SMART Goals ) : مواصفات الأهداف الجيدة

ثالثا : تحديد الوسائل لكل هدف :

بعد كتابة كل هدف فى صفحة مستقلة ، فى هذه الصفحة نكتب الوسائل المطلوبة لتحقيق ذلك الهدف .

ولإيجاد الوسائل عدة طرق منها :

1 - البحث فى الوسائل القديمة المجربة الناجحة .

2 - البحث فى وسائل المنافسين مع التطوير .

3 - الإبداع وإبتكار وسائل جديدة .

رابعا : جدول الأعمال :

يشمل هذا الجدول الهدف و الوسائل المطلوبة لتحقيقه والشخص المسئول ( أو الأشخاص ) عن التنفيذ والتكلفة المطلوبة .

خامسا : جدول زمنى :

ترتيب الأهداف المطلوب إنجازها وفق جدول زمنى وعمل ورقة لكل شهر تشمل الأهداف المطلوب إنجازها خلال ذلك الشهر .

سادسا : المتابعة والقياس والتحسين .

متابعة وقياس ما تم إنجازه من كل هدف والتعديل فى الوسائل إذا لزم الأمر .

اقرأ أيضا :

كورس تسويق الكترونى مجانا أونلاين

تحليل سوات SWOT Analysis
تحليل سوات SWOT Analysis


 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة