بحث هذه المدونة الإلكترونية
مقالات تساعد أصحاب المشروعات فى المنافسة بقوة فى الأسواق وتطوير الأنشطة الإدارية والتسويقية
مميزة
- الحصول على الرابط
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تحليل سوات SWOT Analysis
تحليل سوات SWOT Analysis
الحديث عن تحليل سوات ( SOWT Analysis ) حديث مهم جدا ، لأنه من الأدوات المهمة التى تستخدم على نطاق واسع فى مجالات الإدارة والتسويق والتنمية البشرية وغيرها .
ففى ظل بيئة أعمال تتسم بالتغييرات المستمرة وصعوبة توقع هذه التغييرات وصعوبة التأقلم معها ، تحتاج الشركات إلى معرفة موقفها ووضعها الحالى والتخطيط للمستقبل للوصول إلى أهدافها .
فالشركات التى تعى مصادر قوتها ونقاط ضعفها تكون أكثر قدرة من غيرها على الإستفادة من الفرص وتفادى التهديدات .
ويساعد تحليل سوات ( SOWT Analysis ) الشركات فى تحليل الوضع الحالى والتخطيط .
خطوات تحليل سوات ( SOWT Analysis ) :
أولا : تحليل العناصر الأربع :
1 - نقاط القوة Strengths :
وهى ما تمتلكه الشركة أو تقوم به ويؤدى إلى العمل بطريقة ( أفضل ، أوفر ، أسرع ) من المنافسين . ويؤدى إلى نجاح الشركة فى زيادة إيراداتها ( المبيعات ) وتحقيق الأرباح .
وهنا يتم النظر إلى موارد الشركة المادية والبشرية والثقافة المؤسسية الداعمة للعمل الجماعى والتحفيز والولاء .
الشركات التى تدرك نقاط قوتها تكون أكثر قدرة على المحافظة عليها وتنميتها والإستفادة منها .
2 - نقاط الضعف Weaknesses :
وهى السلبيات الموجودة بالشركة وتعيقها عن تحقيق أهدافها ونجاحها أو نموها ، وقد تتمثل فى نقص موارد ( مثل : صغر رأس المال ) أو موارد معطلة ( مثل فائض نقدية غير مستثمر ) أو طريقة أداء غير فعالة أو ثقافة مؤسسية لا تدعم العمل الجماعى والتحفيز والولاء .
وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يجب التعامل مع الأسباب الجذرية المؤدية للمشاكل وعلاجها وليس مع أعراض المشاكل .
ويمكنك الإستفادة من هذا الموضوع : مخطط عظمة السمكة - fish bone diagram
وأيضا يمكنك الإستفادة من هذا الموضوع : مشاريع ناجحة : نصائح لتخفيض التكلفة وزيادة الربحية
3 - الفرص Opportunities :
وهى الإيجابيات الموجودة فى بيئة العمل الخارجية للشركات والتى يؤدى إستغلالها إلى نجاح الشركة فى تحقيق أهدافها .
مثل فرصة زيادة الطلب على منتج تقوم الشركة بإنتاجه .
4 - التهديدات Threats :
وهى المخاطر الموجودة او المحتملة والتى تؤدى إلى إلحاق الضرر بالشركة .
مثل حواجز الدخول والخروج من السوق .
ويساعد نموذج باستل فى معرفة الفرص أو التهديدات .
وكذلك يمكن الإستفادة من هذا الموضوع : القوى التنافسية الخمس لمايكل بورتر
وتجدر الإشارة إلى أن تحليل سوات ( SOWT Analysis ) يعتمد على خبرة القائم ( القائمين ) به وخلفيته المهنية فلذلك يجب أخذ الآراء من مديرين جميع الأقسام ( إذا كان التحليل على مستوى الشركة وليس مستوى قسم معين ) والتحدث إلى الشركاء والموظفين ومراجعة تقارير الأداء والتقييم على مستوى الأقسام المختلفة والتقارير المالية ودراسة السوق والمنافسين .
وتجدر الإشارة أيضا إلى أهمية ترتيب النقاط داخل كل عنصر حسب أهميتها ومدى تأثيرها على أداء الشركة .
ثانيا : وضع الأهداف :
بعد تحليل العناصر الأربع ل تحليل سوات ( SOWT Analysis ) يأتى الدور إلى وضع الأهداف ، والتى تشتق من الأهداف العامة الأساسية التالية :
1 - المحافظة على نقاط القوة وتنميتها .
2 - علاج نقاط الضعف .
3 - إستغلال وإقتناص من الفرص المتاحة .
4 - تفادى وتجنب التهديدات أو التأقلم معها .
ويمكنك الإستفادة من هذا الموضوع :الأهداف الذكية ( SMART Goals ) : مواصفات الأهداف الجيدة
ثالثا : تحديد الوسائل لكل هدف :
بعد كتابة كل هدف فى صفحة مستقلة ، فى هذه الصفحة نكتب الوسائل المطلوبة لتحقيق ذلك الهدف .
ولإيجاد الوسائل عدة طرق منها :
1 - البحث فى الوسائل القديمة المجربة الناجحة .
2 - البحث فى وسائل المنافسين مع التطوير .
3 - الإبداع وإبتكار وسائل جديدة .
رابعا : جدول الأعمال :
يشمل هذا الجدول الهدف و الوسائل المطلوبة لتحقيقه والشخص المسئول ( أو الأشخاص ) عن التنفيذ والتكلفة المطلوبة .
خامسا : جدول زمنى :
ترتيب الأهداف المطلوب إنجازها وفق جدول زمنى وعمل ورقة لكل شهر تشمل الأهداف المطلوب إنجازها خلال ذلك الشهر .
سادسا : المتابعة والقياس والتحسين .
متابعة وقياس ما تم إنجازه من كل هدف والتعديل فى الوسائل إذا لزم الأمر .
كورس تسويق الكترونى مجانا أونلاين
تحليل سوات SWOT Analysis |
المشاركات الشائعة
أفضل المواقع فى المحاسبة
- الحصول على الرابط
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
دليل المعارض الدولية 2021
- الحصول على الرابط
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق