التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مميزة

دليل المعارض الدولية حول العالم 2024

دليل المعارض الدولية حول العالم 2024  المعارض الدولية تعتبر من أهم الأدوات التسويقية للشركات التى ترغب فى الإنتشار الدولى وتصدير منتجاتها وتعزيز علامتها التجارية وفتح أسواق جديدة ، أو تلك الشركات التى تريد الحصول على موردين لإستيراد المواد الخام لمصانعهم أو البضائع للتجارة بها . والمنطقة العربية بها الكثير من المعارض الدولية التى تلاقى إهتماما كبيرا من قبل المتعاملين فى مجالاتها والمهتمين بها مثل صناعات البلاستيك والأغذية والمشروبات والمفروشات والملابس والأثاث والمعارض العقارية وغيرها . وقبل أن نذكر قائمة دليل المعارض الدولية حول العالم 2024 ، نذكر بعض الفوائد من المشاركة فى المعارض الدولية : 1 -  المعارض الدولية منصات فعالة للتسويق وللمبيعات للمنتجات والخدمات ، حيث يمكن عقد صفقات البيع وفتح أسواق جديدة وزيادة الوعى بالعلامة التجارية والتواصل المباشر مع العملاء المحتملين وتوزيع الوسائط الدعائية على الزوار وإستغلال الإهتمام الإعلامى الكبير بالمعارض والنشر فى المجلات المتخصصة والمواقع المتخصصة التى تنشر أخبار المعارض الدولية . 2 - المعارض الدولية  توفر  التواصل المباشر مع الخبراء والإستش

كيف تختار مشروعك المناسب

 كيف تختار مشروعك المناسب 

فى عددها الصادر يناير 2021 من مجلة لغة العصر ، كتب الأستاذ أحمد خيرى مقالا رائعا بعنوان : كيف تختار المشروع المناسب وكيف ينجح مشروعك ؟

وفى السطور القادمة نعرض لأهم ما جاء بهذا المقال ليستفيد منه زوار المدونة الكرام .

ابتدأ المقال فى مقدمته بخوف رواد الأعمال من فشل المشروعات الصغيرة رغم توافر الإمكانيات المادية والفنية وتسائلهم لماذا تتعرض مشروعاتهم للفشل رغم نجاحها لدى البعض الأخر ؟ ويتجاهلون السؤال : على أى أساس تم اختيارهم للمشروع المناسب لهم ؟

وانتقل إلى توضيح أن هذا المقال يطرح دليلا مبسطا لكيف يتجنب رواد الأعمال الوقوع فى أخطاء اختيار المشروع غير المناسب لهم بسبب عدم الإلمام بأسس كيفية الإنتقاء . لأن الكثير من رواد الأعمال الذين تفشل مشروعاتهم يتوقفون عند مرحلة كيفية توليد الأفكار المتعددة للمشروعات الصغيرة ، ولكن لا يعيرون أهمية لكيفية الإختيار والمفاضلة بين هذه الأفكار وأيهم الأكثر ملاءمة والأنسب لقدراته ، وخبراته وللسوق المحلى المحيط به .

وانتقل المقال إلى تحديد هوية الشروع ، حيث استرشد بكلام الدكتور نبيل شلبى أستاذ ريادة الأعمال ورئيس دار المستثمر العربى حيث يرى أن رائد الأعمال الشباب يتوهم أمام كثرة الأفكار المتولدة أن جميعها يمكن النجاح فيها وتحقيق المكاسب المادية السريعة ، خصوصا أن الخيارات كثيرة فى المجالات الإستثمارية ، بين المجال الصناعى أو الخدمى أو التجارى ، دون الإلتفات إلى أن كل مجال يحتاج إلى توافر أدوات ووسائل تساعد على نجاحه .

لذلك فإن مهمة اختيار فكرة المشروع المناسب تعد من أولويات النجاح ، وصاحب المشروع هو القادر على تحديد مجال المشروع الذى يريد أن يتخذه بما يناسب قدراته الفنية والمادية .

وانتقل المقال إلى أهمية تحديد القدرات ، فحتى يتسنى لرائد الأعمال اختيار المشروع والوصول إلى مرحلة النجاح يرى الدكتور نبيل شلبى بأن شباب الرواد المبتدئين يجب أن يحددوا قدراتهم وما يناسبهم من خلال الإجابة على عدد من الأسئلة قبل البدء بالمشروع ، من أهم هذه الأسئلة :

- هل المشروع يتناسب مع المؤهلات التعليمية الحاصل عليها ؟

- ما هى الخبرات العملية التى جرى اكتسابها أثناء الدراسة أو بعدها ؟

- ما هى الموازنة المالية والموارد التى يمكن رصدها لإقامة وتشغيل المشروع ؟

- ما هى المهارات الفنية التى اكتسبها أو يتميز بها يمكن أن تنعكس على المشروع ؟

- ما هى القطاعات التى تفضل التعامل بها وتوقعات العائد والمكاسب من هذا المشروع ، والأسباب الرئيسية وراء اختيار هذا المشروع ، ومدى العلاقات التسويقية والإدارية التى تتميز بها فى هذا القطاع ؟

فالإجابة على تلك الأسئلة كفيلة بأن تساعد رواد الأعمال على اختيار الفرصة الإستثمارية المناسبة لقدراتهم ونسب النجاح فيها مرتفعة .

اقرأ أيضا : تحليل سوات SWOT ANALYSIS

وانتقل المقال إلى مرحلة كيفية المفاضلة بين أفكار المشروعات  ، ففى أحيان كثيرة يقع رواد الأعمال فريسة عدم القدرة على الحزم فى مرحلة المفاضلة بين أفكار المشروعات ، بعدما يحدد عدد منها للبدء  ، وتعد هذه المرحلة شائكة لمن لا يمتلك الخبرة الكافية ، لذا يحدد الدكتور نبيل شلبى ثلاثة جداول تسهل عملية الإختيار لكونها تتضمن العديد من المعايير العامة والخاصة .

ويوضح الجدول الواحد مقارنة بين خمسة مشروعات على سبيل المثال حيث يمكن زيادة أعمدة الجدول لتقارن عدد أكبر من المشروعات .

حيث يتم اختصار عدد المشروعات التى يفكر بها رائد الأعمال بين عدد محدود من المشروعات حتى يتسنى إعداد دراسة جدوى أولية للوصول إلى المشروع الأفضل .

ولكى تتم عملية التقييم والمفاضة يجب تقييم كل مشروع بوضع النقاط المناسبة من 10 نقاط بكل مشروع أمام كل معيار .

اقرأ أيضا : تحميل الكتاب الرائع حلمك الكبير فى مشروعك الصغير PDF

كيف تختار مشروعك المناسب
كيف تختار مشروعك المناسب 

كيف تختار مشروعك المناسب
كيف تختار مشروعك المناسب 



تعليقات

المشاركات الشائعة